كل ما تحتاجه لمادة T306A&B تجده هنا

الموضوع في 'قسم ادارة الأعمال Business Administration' بواسطة أحمد آل عبود, بتاريخ ‏16 يونيو 2019.

  1. أحمد آل عبود

    أحمد آل عبود Member

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2017
    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم رحمة الله و بركاته

    لتوضيح ما هي محتويات المادة للطلاب الجدد و مساعدتهم على فهمها و أيضا معرفة كيفية دراستها ،،
    حياكم الله ،،

    T306
    Managing complexity
    من العنوان نرى ان المادة تهتم بكيفية ادارة المشكلات المعقدة او المعضلات ،
    تحتوي المادة على مفاهيم رئيسية
    و هي كيفية ادارة المشكلات المعقدة من خلال استخدام السيستمز Systems او الأنظمة
    تحديد ما هو الSystem of Interest يعني النظام الموجود في المشكلة و يكون محل اهتمامنا و هو ما نريد تحليله
    طريقة التحليل او التفكير تكون Systemically يعني طالما نحدد نظام طريقة فهمنا لهذا النظام ان نفكر به بمنظور واسع ،، ايضا نعلم انه لو اخذنا جزء من هذا النظام فإنه لا يمكن ان يعمل و يؤدي دوره كما هو داخل النظام و تبني وجهات النظر الأخرى ،، في كل مشكلة نحللها لازم نضع في اعتبارنا وجهات نظر المشاركين او من له علاقة بالقضية بالإضافة الى وجهة نظرنا او مفهومنا للمشكلة المعقدة ،،
    كيفية ادارة هذه المشكلة المعقدة تدخل في اطار ان الطالب هو محلل أنظمة System practitioner او متدرب Juggler و يحلل هذه المشكلات او يديرها عن طريق استخدام 4 خطوات او كما مذكور أربع كرات يديرها كيف يشاء و هذه يطلق عليها ال BECM ،، او حلقة التعليم ،، اللي درس مادة ال T205 تكون معادلة لطريقة ال SUDA في تحليل المشكلات ،، و لكن محتوى الخطوات مختلف:

    SUDA
    S=Sending
    U=Unserstadning
    D=Deciding
    A=Acting


    BECM
    B= Being a system practitioner (aware of constraints and responsibilities of the observer)
    E= Engaging with complexity
    C= Contextualizing system approach
    M=Managing complexity


    عند تحليل او فهم المشكلة المعقدة نحتاج الى فهم طريقة رسم الدياغرامز و غرض كل رسمة و كيف نرسمها بالطريقة الصحيحة ،، ( اللي درس T205 يكون لديه علم واضح بها ) و من لم يدرس ال T205 هناك موضوع مثبت للأخت شيماء جزاها الله خير تشرح فيه هذه الرسمات و الغرض من كل رسمة ،،

    ضمن اطار حلقة التعلم BECM
    حتى نستطيع إدارة المشكلة المعقدة ذلك هناك 3 طرق او اساليب تحليل رئيسية تعتمد عليها المادة بشكل عام و كل طريقة لها اختيار معين و لها خطوات معينة يجب اتباعها ،،


    طرق التحليل هي
    HSM
    Hard System Method

    SSM سوفت ميثود

    Soft System Method
    VSM
    Viable System Method

    و هذه الطريقة تحتوي على VIplan


    الآن طريقة تطبيق كل أسلوب يعتمد على حسب ما هية المشكلة المعقدة بحيث لا يمكن تطبيقها كلها مرة واحدة على مشكلة معقدة واحدة إنما تتم بالتتابع

    يعني مثال:

    المشكلة المعقدة تكون غير واضحة المعالم يعني ما حنا عارفين فين المشكلة بالظبط و تكون متداخلة و الكثير من الأطراف فيها ،،

    هنا نبدأ باستخدام ال SSM سوفت ميثود لأنها تساعدنا على تحديد ما هي المشكلة المعقدة و معرفة الأطراف المشاركة بها و محاولة وضع الحلول و المقترحات و تطبيق الحل ،،

    الآن بعد ان نعلم ما هي المشكلة المعقدة و تكون معالهما واضحة و يكون لدينا فكرة عن ما يجب عمله

    نحتاج الى تكوين هيكلة جديدة للمنظمة

    هنا نستخدم ال VSM ميثود


    بعد ان نحدد الهيكلة و اذا احتاجت الهيكلة الى تطوير و تحسين و الى اضافة الفعالية هنا نستخدم ال هارد ميثود HSM


    طبعا لمن تجي مشكلة معقدة للتحليل مثلا الطالب عليه معرفة اي طريقة تحليل او ميثود يطبقها هنا ،، و يعتمد على حسب فهمه للمشكلة ،، لو شافها عايمة و غير واضحة المعالم يروح للسوفت على طول ،، و لو كان معروف المشكلة تقريبا و بالتحديد تكون في الهيكلة و تحتاج الى اعادة تنظيم او اعادة هيكلة يروح الى الهارد ميثود على طول HS ،،
    في الدراسة و الواجبات و الإختبارت دوما ما يكوت التركيز على هذه الطريقتين ،، SSM & HSM ،،

    وسيكون هناك ملف خاص لشرحها مع VSM
    هذه المادة هي من مواد تخصص إدراة الإعمال-أنظمة إدارية،، و هي تعتبر مستوى ثالث متقدم ،،
    المادة تطور مهارات الأنظمة التفكيرية لدى الطالب ،، عن طريق التفكير المنطقي و المبدع و الإبتكاري بما يتعلق بمواضيع المشكلات المعقدة او المعضلات ،،
    يتمكن الطالب من تقدير و إدارة هذه المشكلات المعقدة و فهمها بطرق تؤدي الى التحسن و التطور.
    يتم تطبيق هذه الطرق في المادة على اربع مواضيع او مجالات
    * نظم المعلومات
    Information System
    * تغيرات المنظمة و التعلم
    Organizational change and Learning
    * البيئة و التطور المتحكم به او الثابت
    Enviroment & Sutainable development
    * التدريب الإحترافي
    Professional Practice
    المادة تتمحور حول طرق و اساليب التحليل الخاصة و التي تم تطويرها و انشائها من قبل محللين نظم متخصصين و تنحصر هذه الطرق في ثلاثة انواع الهارد و السوفت و الفايبل سيستمز
    المادة تكسب الطالب ليس فقط مهارة تحليل المشكلة المعقدة باستخدام الطرق الثلاث إنما تكسبه ايضا طرق وضع الحلول للمشكلة و تطبيق الحل ،،
    التفكير بالطريقة المتتابعة يساعد الطالب على تحليل المشكلة و ايضا على اكتشاف وجهات النظر الأخرى للمشتركين في المشكلة المعقدة و فهمهما مما يؤدي الى توسعة منظوره و مساعدته الى استيعابه لمواقف و وجهات نظر المساهمين في المشكلة ،،
    اذا احببت ان تتعلم طريقة جديدة و مبتكرة للتفكير و التحليل و حل المشكلات المعقدة و تكتسب مهارات جديدة و يتغير لديك المنظور الخاص اللذي تنظر منه الى العالم من حولك T306 تساعدك على ذلك ،،،
    لو القينا نظرة سريعة على البلوكات ،، هي 5 بلوكات
    الجزء الأول 3 بلوكات
    الجزء الثاني 2 بلوك ،،
    طريقة عرض المعلومات في البلوكات بطريقة تفصيلية و عائمة و غير واضحة المعالم ،، لأن المادة تعتمد على 3 مؤلفين و كل مؤلف يطرح موضوعه بطريقة الشرح و الإسهاب و كأنه يلقي محاضرة و على الطالب هنا القراءة و استخلاص النقاط الهامة ،، و الملخصات وفرت هذا المجهود،،

    يتبع>>>>


     
    أعجب بهذه المشاركة Nour SJ
  2. أحمد آل عبود

    أحمد آل عبود Member

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2017
    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    بسم الله الرحمن الرحيم
    T306_P1

    Block 1

    البلوك الأول يحتوي على خمسة أجزاء هذا البلوك يعتبر مدخل للمادة حيث يتم فيه توضيح معنى ال System thinking و System Practice و مدى اهمية التعلم الذاتي و اكتساب الخبرة عن طريق التعلم،، و يوضح بعض النقاط مثل

    Epistimology و هو فرع من علوم الفلسفة و معناه يقوم على اساس ان لا يوجد تعريف او مفهوم واحد للعالم من حولنا انما تعريف العالم يختلف على حسب ما يراه كل شخص و على حسب وجهة نظره و الهدف من هذا التعريف و الحديث عن هذا العلم توسيع مدارك الطالب لتقبل وجهات النظر الأخرى و استعداده عند تحليل المشكلة المعقدة لدراسة وجهات نظر جميع المساهمين او من لهم علاقة بالقضية،، ممكن تشوفوا ان الكلام كتير عن هذه النقطة و لكن الهدف هو ما ذكرته سابقا ،،

    طبعا هناك تعاريف مختلفة لما هي أنظمة التفكير و جميعها تقوم على اساس ان النظام هو وحدة متكاملة ينظر الى كل جزء او قسم منه على انه جزء من كل و لا يتم التفكير فيه او تحليله عن طريق تفكيك أجزاءه و دارسة كل جزء على حدة و لكن عن طريق دراسة علاقة كل جزء بالآخر و وظيفته و كيف يؤثر و يتأثر بغيره ،، و هنا النقطة الهامة ان ينقلوا للطالب هذا المبدأ ليبدأ بالتفكير السليم الخاص بتحليل هذه الأنظمة و ممارسة التحليل ،،


    في الجزء الثاني من البلوك عبارة عن اسهاب للتعاريف الخاصة بالدياغرامز و وظيفة كل منها و اللي درس التي 205 هالجزء يعتبر مراجعة له مع بعض النقاط الإضافية ،،

    هذا الجزء يبدأ تركيزه على الريتش بيكتشور rich picture و يوضح أهداف و سبب رسمها و هذه الرسمة رح تستخدموها عند البدء بتحسس المشكلة- اهمية الرتتش بيكتشور في انها تضع امامك جميع الأجزاء الخاصة بالقضية و توضحها بشكل عام و واضح لأنه يصعب عرض كل عوامل او عناصر القضية في الدماغ و الرتيش بيكتشور تساعد على وضوح و فهم الصورة ،،


    ايضا يتم توضيح افخاخ خمسة او اخطاء خمسة يمكن للمحلل او ممارس الأنظمة ان يقع فيها عند رسم الريتش بيكتشور و يوضحها لتجنبها و حتى تكون الرسمة صحيحة ،،
    للمزيد من هنا

    T306A : http://www.mediafire.com/folder/unujmc3m2l3ri/T306A
    T306B: لاحقاً سيتم تنزيلها
     
    آخر تعديل: ‏18 يونيو 2019

مشاركة هذه الصفحة